وثيقة التقييم العقاري ضمانٌ لا حدود له

وثيقة التقييم العقاري ضمانٌ لا حدود له

يجب أن يعلم كل من هو مقبل على شراء العقارات في تركيا أنه سيكون أمام باقة متنوعة وإجراءات عديدة من الأوراق والشروط التي يجب الالتزام بها والتقييد بكل تفاصيلها ، ومن ضمن هذه الشروط التي لا يمكن الاستغناء عن وجودها هي وثيقة التقييم العقاري التي تُعتبر ضمانٌ لا حدود له ، ولكن في البداية يجب أن ندرك تماما من هي هذه الوثيقة وكيف يمكن الحصول عليها والكثير من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بها…. والتي سيناقشها المقال التالي بحرفيَّة تامة.

-من هي وثيقة التقييم العقاري؟

المعروف عنها أنها ذات أهمية كبيرة ويجب أن تكون موجودة عند شراء أي عقار في تركيا لأنها تضم كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار ومواصفاته بدقة تامة وهذا يؤدي إلى معرفة ثمن العقار بالتحديد ، لا بدَّ أن نعلم أن وثيقة التقييم العقاري تحمي المستثمر من أن يكون ضحية للتلاعبات والوقوع في دائرة الاحتيال العقاري.

يمكن الحصول على هذه الوثيقة من إحدى الشركات العقارية الموثوق بها ويجب هنا الانتباه جيدا من الوقوع ضحية لبعض الجهات التي تدعي أنها قادرة على منح هذه الوثيقة ولكن في الواقع تكون غير مخولة بذلك.

كما أنه من المجدي أن نعلم أن هذه الوثيقة يكون لها استخدامات أكثر من مجرد تثمين العقار ، فيُحتاج إليها من أجل بعض المعاملات مثل تحديد قيمة الضمان في معاملات القروض وما إلى ذلك من تفصيلات كثيرة.

-من هي الجهات التي تستطيع أن تمنح وثيقة التقييم العقاري في تركيا؟

نظرا للإقبال الكثيف على العقارات في تركيا فإن الحكومة التركية فرضت على عدد من الجهات العقارية كالشركات العقارية أن يقوموا باستخراج هذه الوثيقة لعملائهم ، ولكنها لم تجعل الأمر عشوائيا بل حدَّته ببعض النقاط والمعايير التي يجب أن تتوفر بالشركة العقارية حتى تكون مخوَّلة لاستخراج هذه الوثيقة.

-معايير عديدة يجب على من يستخرج وثائق التقييم العقاري الالتزام بها:

في البداية سيكون على الجهة العقارية أن تكون مُستخدمة لتقنيات عالمية في تقييم العقار / بالإضافة إلى أنه يجب أن تقوم بإبلاغ المستثمر عن أي حالة قانونية أو مشكلة قانونية إن كان محجوزا عليه أو ما شابه من تلك التفاصيل / كما أنه يجب إبلاغه إن كان العقار قادرا على الدخول في المنافسة الاستثمارية أم أنه ليس كذلك / يجب أن تكون الجهة المخولة بمنح وثيقة التقييم العقاري صادقة فيما يخص العقار ومستقبله…. لذلك من أجل أن يحصل المستثمر على كل تلك المصداقية في العمل يجب عليه أن يكون حريصا في اختياره للجهة المانحة للوثيقة.

-ما هي أهم المعلومات التي ترد في وثيقة التقييم العقاري وتجعل منها بهذه الأهمية؟

تضم كافة المعلومات التي ترتبط بالعقار وبعض المعلومات عن صاحب العقار بالإضافة لاسم الجهة التي أصدرتها / تاريخ بناء العقار / رخصة البناء ورقمها / عدد من الأوراق الأخرى كصورة عن طابو العقار وما إلى ذلك من تفاصيل كثيرة.

-ملحوظات كثيرة يجب التنبه إليها بشأن وثيقة التقييم العقاري:

-يجب أن نعلم تماماً أن هذه الوثيقة لا يمكن الاستغناء عنها بشكل مطلق خاصة إن كان شراء العقار بهدف الحصول على الجنسية التركية.

-يمكن الحصول على وثيقة التقييم العقاري في غضون أسبوع كحد أقصى وفي بعض الأحيان يتم الحصول عليها في خلال ثلاثة أيام فقط.

-أمَّا عن التكلفة المالية لهذه الوثيقة فتتراوح بين الألف والألفين ليرة تركية في الحد الأقصى.

-ما هي أهم الفوائد التي نتجت عن وثيقة التقييم العقاري؟

-أسهمت بشكل كبير في حماية الأجانب من أن يكونوا ضحية لأي عملية نصب أو احتيال عقاري.

-تُشعر المستثمر بأمان كبير وأن خياره صحيحا.

-ضبطت شروط الحصول على الجنسية التركية فم يعد هناك إمكانية لوجود أي تلاعبات في البنود.

-ضبط التقييم العقاري أسعار العقارات ومنع المستثمر من التهرب من تسديد الضرائب العقارية المترتبة عليه.

في ختام هذا المقال نكون قد استنتجنا بشكل دقيق أهمية وجود وثيقة التقييم العقاري مع تبيان أهم الملحوظات والنقاط التي تتعلق فيها…. لذلك يجب عدم التخلي عنها بشكل مطلق.

 

مقالات ذات صلة :

مميزات شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك عن أسعار عقارات إسطنبول

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

إقرأ عن خطوات شراء شقة في تركيا

كيفية الحصول على أرخص الشقق في إسطنبول

أمور عليك الانتباه عليها قبل شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك لشراء شقة في تركيا

 

#Expendex_Real_Estate #الاستثمار_العقاري #شراء_عقار #الجنسية_التركية

 

 

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار 
بيوت للبيع في تركيا اسطنبول بالتقسيط
شراء منزل في اسطنبول
الاستثمار العقاري في تركيا
اسعار شقق في اسطنبول
فلل للبيع في اسطنبول

Compare

Open chat

Enter your keyword