ما هو مفهوم التقييم العقاري لعقارات تركيا

ما هو مفهوم التقييم العقاري لعقارات تركيا

نلاحظ في السنوات الأخيرة توجه العديد من الناس من كل أنحاء الأرض إلى شراء عقارات في تركيا و الاستقرار في تركيا و لكن لماذا هي تحديداً ؟ يعود ذلك بالطبع إلى الميزات الكثيرة التي تتوافر ضمن تركيا بدءاً من الموقع المميز الذي يتوسط أهم قارتين في العالم ألا و هما آسيا و أوروبا مروراً بالتطور الكبير الذي أصاب كل نواحي الحياة في تركيا و حقق نهضة اقتصادية جعل منها رائدة في مختلف العلوم و التكنولوجيا و بالطبع لا ننسى التسهيلات و القوانين التي تصدرها الحكومة التركية لتشجع على الاستثمار العقاري في تركيا و تسهل عملية تملك العقارات و لكن مما لا شك فيه أن عملية شراء عقارات في تركيا من قبل الأجانب تحتاج إلى تنظيم لضمان الحقوق لكل الأطراف لذلك تم إصدار العديد من التشريعات التي تهدف أولاً و أخيراً إلى تحقيق راحة المستثمر ومن أهم المصطلحات التي تتكرر لدى الرغبة بالاستثمار العقاري في تركيا هو مصطلح التقييم العقاري فماذا يعني ؟ و ما هي ميزاته ؟

 

كل هذا و أكثر سنتحدث عنه اليوم ضمن مقالنا فتابع معنا و هيا لنبدأ ..                                                                  

  • تعريف مفهوم التقييم العقاري :

إن التقييم العقاري هو عبارة عن وثيقة يتم استخراجها لدى الرغبة ببيع و شراء العقارات و يتم من خلالها تقييم حالة العقار المراد شراؤه لتحديد السعر الذي يناسبه وفقاً لعدة معايير مثل الموقع و الإطلالة و المساحة و بالطبع يوجد شركات عقارية مخصصة و مرخصة من قبل الحكومة التركية لإصدار هذا التقرير و في حال تم استخراج تقرير التقييم العقاري من أي شركة أخرى يعتبر باطلاً و لا يتم العمل به ، و يستغرق استخراج هذه الوثيقة عدة أيام إلى أسبوع تقريباً و تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الاستخراج ففي حال بيع العقار في هذه المدة يمكن إعادة استخدامها أكثر من مرة .

  • متى تم إصدار قانون التقييم العقاري ؟

في السنوات السابقة كان تقرير التقييم العقاري يستخدم من قبل الأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية و التي من شروطها أن يكون سعر العقار يبلغ 250 ألف دولار كحد أدنى أو ما يعادله فكان لا بد من إيجاد طريقة لضمان تقدير السعر الحقيقي للعقار دون التلاعب بالأسعار أو الاحتيال على الأجنبي بغير وجه حق و لذلك تم إصدار قانون التقييم العقاري لمعرفة فيما إذا كان العقار يصل سعره إلى الحد الأدنى اللازم لتسجيل طلب بالحصول على الجنسية التركية .

 

ولكن فيما بعد و تحديداً في منتصف شهر شباط من عام 2019 تم إصدار تعميم من قبل دائرة الطابو و السجلات العقارية بضرورة استخراج وثيقة التقييم العقاري لكل الأجانب الراغبين بتملك العقارات في تركيا سواء كان ذلك بهدف الحصول على الجنسية التركية أم لا و بذلك أصبح شرطاً إلزامياً عند الرغبة بشراء أو بيع العقارات في تركيا من قبل كل الأشخاص غير الحاملين للجنسية التركية و تم البدء بتطبيق هذا القرار بدءاً من منتصف الشهر الثالث من عام 2019 للميلاد .

 

المعلومات التي يجب توافرها ضمن التقييم العقاري :

  • معلومات أساسية عن الشركة التي تقوم بالتقييم و التراخيص الحاصلة عليها من قبل المؤسسات الحكومية .
  • المخطط الهندسي للمنزل مع المساحة الإجمالية و الصافية و يمكن أن يتواجد أيضاً مخطط لتقسيم المنزل و الغرف .
  • صورة عن الطابو أي سند الملكية و معلومات السجل العقاري الخاصة بهذا العقار .
  • كل التفاصيل المتعلقة بموقع العقار و المواصلات القريبة منه والإطلالة .
  • صور عن العقار من الداخل لبيان حالته و وضعه .
  • المعلومات القانونية التي تخص العقار .
  • المشاكل و السلبيات المتعلقة بالعقار .
  • دراسة سوق العقارات في تركيا و السعر التقريبي للعقارات التي تملك نفس المواصفات لهذا العقار .
  • السعر التقريبي بالليرة التركية و الدولار و اليورو الذي يستحقه هذا العقار .
  • العائد الإيجاري المتوقع عند السكن في هذا العقار .

أهمية تقرير التقييم العقاري و فائدته :

  1. حماية الأجانب من التعرض للخداع و الاحتيال :

من أكثر الأمور التي قد يتعرض لها الأجنبي عند شرائه لعقار في أي مكان هو التعرض لشركات أو أشخاص مخادعين يقومون بالنصب و الاحتيال فالأمر لا يتوقف فقط على حاجز اللغة بل أيضاً من المهم أن يكون الشخص ملماً بسوق العقارات و هو ما يصعب تحقيقه لذلك كان لا بد من ضبط الأمور لمنع استغلال الأجانب و دفعهم لشراء عقارات بأسعار خيالية لا تناسب المواصفات الموجودة .

  1. منح المستثمر الشعور بالأمان للاستثمار في تركيا :

من أهم العوامل التي تؤثر على رغبة المستثمر بوضع رؤوس أمواله في أي بلد هو مستوى الأمان الذي يحققه و يضمن فيه حقوقه و هذا ما يتحقق في تركيا نتيجة هذا القانون إذ يمكن للمستثمر أن يضمن أنه لن يقع في فخ الاحتيال و أن هناك قوانين و أنظمة تضمن له حقوقه .

  1. التأكد من أحقية الشخص للتقديم على الجنسية التركية :

عند فتح باب التقديم على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري كان لا بد من ضبط الأمور حتى لا يتم التزوير و التلاعب بالأسعار و لمنح الجميع فرصاً متساوية بتقدير القيمة الحقيقية للعقارات و معرفة فيما إذا كانت تحقق الحد الأدنى اللازم للحصول على الجنسية التركية و هو 250 ألف دولار أو ما يعادل ذلك .

 

 

مقالات ذات صلة :

مميزات شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك عن أسعار عقارات إسطنبول

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

إقرأ عن خطوات شراء شقة في تركيا

كيفية الحصول على أرخص الشقق في إسطنبول

أمور عليك الانتباه عليها قبل شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك لشراء شقة في تركيا

 

#Expendex_Real_Estate #الاستثمار_العقاري #شراء_عقار #الجنسية_التركية

 

 

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار 
بيوت للبيع في تركيا اسطنبول بالتقسيط
شراء منزل في اسطنبول
الاستثمار العقاري في تركيا
اسعار شقق في اسطنبول
فلل للبيع في اسطنبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Compare

Open chat

Enter your keyword