ماهي الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

ماهي الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

مما لا شك فيه أن تركيا اليوم تعتبر من أشهر و أهم البلدان في العالم و قد نجحت في أن تستقطب رؤوس الأموال و المستثمرين من كل مكان و جذبهم لإقامة مشاريع استثمارية على أرضها ، و على إثر ذلك فقد ازدهرت العقارات في تركيا و أصبح الاستثمار العقاري من أنجح الاستثمارات حتى بات شراء عقار في تركيا يعتبر حلماً للكثيرين .

و لكن عملية شراء العقار مثلها مثل أي عملية أخرى لا بد أن تنطوي على خطوات و مراحل منظمة و في حال كنت أجنبياً قد لا تكون على معرفة تامة بكل الوثائق المطلوبة و لذلك سنتحدث عن أهم الخطوات و الوثائق التي يجب أن تتوافر معك في رحلتك لشراء عقار في تركيا

  • استخراج الرقم الضريبي :

لعل أهم خطوة يجب أن تقوم بها قبل شراء أو تملك أي عقار في تركيا هي استخراج الرقم الضريبي ، و هو عبارة عن رقم خاص يتم منحه لكل شخص على الأراضي التركية و من غيره لا يمكنك أن تقوم بأي عمليات بيع أو شراء و لا أن تتقدم للحصول على الجنسية التركية و استخراج الرقم الضريبي أمر يسير و لا ينطوي على أي تكاليف مادية و تم ايجاده لتسهيل العمل و تنظيمه .

أما عن الأوراق التي تلزمك لاستخراجه فلا بد أن يكون بحوزتك حساب بنكي بالإضافة إلى جواز سفر ساري المفعول و كذلك عنوان إقامتك الحالية في تركيا و لا يشترط عليك أن تثبت وجود إقامة عمل أو طالب أو أي نوع من الإقامات .

و يمكن لمختلف الجنسيات أن تتقدم للحصول على الرقم الضريبي .

  • توثيق الأوراق لدى كاتب العدل أو النوتر :

من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها هي أن تقوم بتوثيق كل الأوراق الرسمية التي بحوزتك لدى كاتب العدل و هو عبارة عن مؤسسة غير رسمية تابعة للحكومة يتم من خلالها تصديق كل المعاملات و الشهادات مثل جواز السفر و الهوية الشخصية و شهادات الميلاد و الزواج بالإضافة إلى العقود مثل عقد شراء العقار و تأجيره و غير ذلك الكثير .

و هنا لا بد من التنويه إلى ضرورة ترجمة كل الوثائق و الأوراق إلى اللغة التركية لدى ترجمان محلف قبل توثيقها و التأكد من كونها سارية المفعول .

  • فتح حساب بنكي :

لا بد قبل القيام بشراء عقار في تركيا أن تمتلك حساباً بنكياً إذ لا تصح عملية الشراء من غيره و لا تتم إلا من خلال تحويل الأموال عبر البنوك التركية .

  • سند الملكية أو الطابو :

لعل أهم وثيقة عند شراء عقار في تركيا هي سند الملكية و لا بد من التأكد من صاحب العقار و من الوثيقة و من ثم إصدار نسخ عنها لتقديمها مع الأوراق اللازمة لنقل ملكية العقار لك ، و لا بد من تقديم صورة عن سند الملكية الأصلي قبل نقل الملكية للمشتري .

  • توقيع عقد الشراء :

يجب أن يتم التوقيع على عقد الشراء من الطرفين حصراً إلا في حال وجود وكالة عامة لشخص ما و يجب أن يتوافر العقد باللغتين التركية و الإنكليزية و أن يتم التأكد من عقد الشراء و قانونيته و من ثم تسجيل المبلغ المراد دفعه .

  • دفع الضريبة العقارية المترتبة على العقار :

لا بد من القيام بدفع المستحقات المترتبة على العقار الذي تم شراؤه و هذه الضريبة تشكل 4 % من قيمة العقار و يتم دفعها مناصفة بين البائع و المشتري أي كل منهما يدفع 2 % من قيمة العقار و بالطبع فإن هذه الضريبة تدفع لمرة واحدة فقط و ليست سنوية و لا بد من استخراج بعض الوثائق من أجلها و هي :

  • ترجمة جواز السفر للمالك الجديد .
  • رسوم نقل الملكية للمالك الجديد .
  • رسوم البلدية و تشكل 0.0003 % من قيمة العقار و هذه يتم دفعها بشكل سنوي .
  • رسوم تسجيل سند الملكية باسم المالك الجديد .
  • عدادات الماء و الكهرباء :

لا بد من تحويل ملكية عدادات الماء و الكهرباء إلى المالك الجديد بعد دفع كامل المستحقات المترتبة على المالك الأصلي و كذلك لا بد من دفع تأمين للعقار ضد الكوارث الطبيعية و الزلازل .

  • الوثائق الضرورية لاستخراج سند الملكية :
  • صورة عن جواز السفر للمشتري على أن تكون مترجمة و مصدقة .
  • صورتان شخصيتان حديثتان .
  • صورة عن رخصة البناء للمشروع .
  • صورة عن سند الملكية الأصلي للعقار .

 

مقالات ذات صلة :

مميزات شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك عن أسعار عقارات إسطنبول

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

إقرأ عن خطوات شراء شقة في تركيا

كيفية الحصول على أرخص الشقق في إسطنبول

أمور عليك الانتباه عليها قبل شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك لشراء شقة في تركيا

 

#Expendex_Real_Estate #الاستثمار_العقاري #شراء_عقار #الجنسية_التركية

 

 

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار 
بيوت للبيع في تركيا اسطنبول بالتقسيط
شراء منزل في اسطنبول
الاستثمار العقاري في تركيا
اسعار شقق في اسطنبول
فلل للبيع في اسطنبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Compare

Open chat

Enter your keyword