الضريبة العقارية في تركيا ما الذي تعرفه عنها؟

الضريبة العقارية في تركيا ما الذي تعرفه عنها؟

الضريبة العقارية التي تُفرض على العقارات في تركيا من الأمور المهمة والأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ، وعلى الشخص أو المستثمر أن يعرف تماما أنه مدعوم من هذه الناحية فالحكومة التركية وضعت كل جهودها حتى تخفضها وتجعلها تناسبهم خاصة بعدما علمت عن التذمر الذي صدر من قبلهم بشأنها ، فإن كنت من المستثمرين العقارين في تركيا عليك أن تطلع على كل المعلومات التي تخص الضرائب العقارية التركية ، والمقال التالي سيكون مسؤولا عن تعريفك عن كل التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

-هل للضريبة العقارية في تركيا أنواع محددة؟

طبعا فتركيا تحتوي على عدد من الضرائب منها ما هو يدفع لمرة واحدة ومنها ما يدفع في كل شهر مرة ومنها ما يُدفع في كل سنة مرة فعلى المستثمر العقاري أن يدرك كل تلك الأمور.

-1 ضريبة نقل الملكية:

هذه الضريبة التي تسمى بضريبة نقل الملكية تدفع مرة واحدة في تاريخ امتلاك الشخص للعقار وتكون عندما يقوم الشخص بنقل ملكية العقار من ملكيته لملكية شخص أخر بمعنى أوضح من هذا أي عند كل مرة يُباع العقار فيها ، هذه الضريبة تبلغ قيمتها المالية حوالي أربعة بالمئة من ثمن العقار بشكل إجمالي ، حسب القانون التركي فإنه على كلٍّ من المشتري والبائع أن يتقاسمون دفعها ولكن في واقع الأمر فإن من يتحمل تكلفتها هو الشخص المشتري فقط.

2- ضريبة سند الملكية:

هذه الضريبة أيضا تُدفع لمرة واحدة عند كل مرة يُباع العقار فيها أو عند كل مرة يتم استخراج سند ملكية فيها للعقار ويجب أن تعلم أنه يتم تسديد ثمنها عبر أحد المصارف الموجودة في تركيا ، أما عن قيمة هذه الضريبة المالية فتبلغ حوالي الأربعة بالمئة من ثمن العقار أي من الألف إلى الألفين دولار امريكي في حدها الأقصى.

3- ضرائب العوائد الشهرية:

أيضا هذا النوع من الضرائب تعتبر من الضرائب العقارية في تركيا لأنها تعود للعقار ، وسميت عوائد شهرية لأن صاحب العقار سيضطر في كل شهر لأن يدفع هذه الضريبة وتتمثل في فواتير الماء والغاز والكهرباء والإنترنت ، كما أن مصاريف التنظيف والصيانة التي تُقدم من قبل مسؤولين البناء تنضم للائحة ضرائب العوائد الشهرية ، ويجب أن تعلم أن هذه الضريبة على الجميع أن يدفعها في موعدها لأن أي تأخير سينتج عنها غرامة مالية.

4- ضريبة القيمة المضافة:

لا بدّ من أن تتعرف على هذه الضريبة لأنه لا مفَّر من دفعها ، يجب أن تعلم أن هذه الضريبة لا قيمة ثابتة أو محددة لها لأنها تختلف تبعا للعقار والمنطقة التي يقع فيها فحسب ثمن العقار الإجمالي يتم حساب القيمة الضريبية ولكنها تتراوح من الواحد بالمئة من ثمن العقار حتى الثمانية عشر بالمئة من قيمة هذا العقار ، كما أن هذه الضريبة تُدفع لمرة واحدة فقط في تاريخ العقار ولا تُفرض عند إعادة بيع العقار مرة أخرى ، وعليك أن تعلم أن هذه الضريبة ليس وجودها مقتصر الوجود على تركيا فقط فأغلب دول العالم يعتمدونها ضريبة أساسية.

5- ضريبة تأمين الزلازل:

تتميز الدولة التركية بأنها حريصة على سلامة شعبها وبما أنها تتعرض كثيرا لكوارث طبيعية مثل الزلازل فقررت أن تقاسم الأشخاص مصابهم فتتحمل معهم جزء من الخسائر ، وعلى المستثمر أن يدفع هذه الضريبة بعد أن يصبح العقار باسمك بشكل رسمي ، كما أن هذا الضريبة تدفع مرة في كل سنة ، وأيضا هي لا تعتمد مبلغا ثابتا فحسب قيمة العقار وممتلكات هذا العقار تُحتسب قيمة الضريبة.

6- ضريبة الأرباح العقارية:

هذه الضريبة تسمى بضريبة الأرباح العقارية أو بضريبة الدخل ففي حال كنت متملكا لهذا العقار بهدف الاستثمار فمن المؤكد أنك ستحصل على أرباح منه وبالتالي سيترتب عليك ضريبة ولكن سيكون عليك دفعها في حال تمَّ بيع العقار قبل أن يمرَّ خمس سنوات من تاريخ الشراء ، أما عن قيمة هذه الضريبة المادية فحوالي عشرين بالمئة من الأرباح وسطيا ستكون قيمتها.

-هل تكون الضرائب العقارية في تركيا مفروضة على المستثمرين الأجانب؟

من المؤكد أن المستثمرين الأجانب في تركيا سيكون شأنهم شأن أي مواطن تركي فتُفرض عليهم كافة الضرائب العقارية ، فهم عندما يشترون عقارا إما سيحصلون بموجب هذا العقار على الإقامة العقارية أو على الجنسية التركية وكلتاهما يجعلان من المستثمر الأجنبي كأي مواطن تركي له ذات الحقوق وعليه نفس الواجبات.

-هل من الممكن أن يتهرب أحد ما من المستثمرين من تسديد الضرائب العقارية في تركيا؟

يمكنك أن تجد عددا من المستثمرين يتهربون من تسديد الضرائب العقارية في تركيا ولكن هذا سينتج عنه الكثير من الغرامات المالية التي سيتكبد المستثمر عناء دفعها ، لذلك على المستثمرين وأصحاب العقارات في تركيا أن يلتزمون بما هو مترتب عليهن.

في نهاية هذا الحديث يمكننا أن نستنتج الكثير من الأمور والتفاصيل التي تتعلق بالضرائب العقارية في تركيا وهي مجزأة لأكثر من قسم وكل نوع يخص فئة محددة من الأشخاص ، لذلك إن كنت من المستثمرين العقاريين في تركيا عليك أن تدرك تفاصيل هذا الموضوع بشكل كامل .

 

مقالات ذات صلة :

مميزات شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك عن أسعار عقارات إسطنبول

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

إقرأ عن خطوات شراء شقة في تركيا

كيفية الحصول على أرخص الشقق في إسطنبول

أمور عليك الانتباه عليها قبل شراء عقار في تركيا

كل ما يهمك لشراء شقة في تركيا

 

#Expendex_Real_Estate #الاستثمار_العقاري #شراء_عقار #الجنسية_التركية

 

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار 
بيوت للبيع في تركيا اسطنبول بالتقسيط
شراء منزل في اسطنبول
الاستثمار العقاري في تركيا
اسعار شقق في اسطنبول
فلل للبيع في اسطنبول

Compare

Open chat

Enter your keyword