الاستثمار العقاري في تركيـــــا

الاستثمار العقاري في تركيـــــا

الاستثمار العقاري في تركيا : أمان

على مرالزمان يعتبر الاستثمار عموما من أهم مصادر تحقيق الثروة لجميع الأفراد وذلك عن طريق تكريس الممتلكات والأموال بهدف تحقيق ارباح للمستثمر سواء في الوقت الحالي أو مستقبلا .

لا يتنافى هذا مع الاستثمار العقاري أبدا بل بالعكس .. حيث أن الاستثمار في العقارات هو من أهم مصادر الاستثمار الآمن و ذلك عبر ادخار الأموال من خلالها لحفظها من تبعات التضخم الاقتصادي الذي يؤثر سلبا على قيمة الأموال.

يكون الاستثمار العقاري عبر تحقيق الأرباح و الفوائد و مكاسب رأسمالية ك زيادة قيمة الأسهم أو العقار بعد مدة .

علما و ان الكثيرين يصفونه فعلا بـ البطاقة الرابحة استثماريا و هي مسالة جد ضرورية للراغب في تأمين مستقبله المالي خاصة و أن أسعار العقارات تزيد بنسبة جيدة مع مرور الزمن .. و في اسوأ الحالات إن لم يزد السعر فلا وجود لخسارة.

تتصدر تركيا و بقوة  المراتب الأولى ضمن الخيارات المطروحة لهذا النوع الاستثماري تحديدا.

فقد تضافرت عدة عوامل اقتصادية و اجتماعية وسياسية لتنهض بهذا القطاع و يصبح واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية سريعة النمو فهو يعتبر دينامو الاقتصاد في تركيا .

حسب دراسة لتصنيف أكثر البلدان قوة في الاستثمار العقاري احتلت تركيا المرتبة الرابعة في قائمة أفضل عشرة مواقع للاستثمار العقاري .

ورغم الكورونا فقد تمكنت من احتلال المرتبة الثانية بعد بريطانيا بين بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأكثر نموا خلال الربع الثاني من العام 2021.

كما توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد التركي إلى 6٪ في 2021 ارتفاعاً من 5.5٪ و تعد تركيا حالياً من بين أكبر ثلاثة اقتصادات ناشئة مع أعلى توقعات نمو لعام 2021 .

تتطلع تركيا عام 2023 الى احتلال المراتب ال 10 الأولى من حيث حجم الاقتصاد و ذلك تزامنا مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية .

لماذا يتم اختيار الاستثمار العقاري في تركيا
دون غيره ؟

موقع تركيا الاستراتيجي :

تتمركز تركيا بين أهم قارتين في العالم ألا وهما القارة العجوز وآسيا .. جسر بين العالم الغربي و العالم العربي ..عقدة وصل بين أوروبا و الشرق ..  موقع استراتيجي ضمن يابسة العالم.. طبعا سيؤثر هذا الموقع الحيوي لتركيا على العقارات .. و إن بدا للكثيرين عكس ذلك .. فهو الذي ساهم في ازدهار هذا القطاع  بشكل كبير.. لان العرب والأجانب أيضا..  خاصة التجار منهم .. هذا العامل يعتبر جد مهم بالنسبة لهم .. فهم يخيرون شراء عقار في تركيا مجاور لبلدانهم والأجانب أيضا نظراً للعلاقات التّجارية المتبادلة .

بناءا على ما سبق فقد ساهم هذا كله في النهوض بالاقتصاد التركي لأعلى المراتب العالمية  و جعل تركيا تتصدر قائمة الاقتصاد العالمي و ذلك بفضل هذه الإمكانيات التجارية و التبادلية الكبيرة.

طبيعة تركيا و معالمها الساحرة :

تمتد تركيا على مساحات شاسعة وتمتلك طبيعة مناخية مميزة بطقسها المتنوع في فصوله الأربعة .. كما سمحت لها إطلالاتها الخلابة على البحر من مختلف الجهات و المرغوبة من الجميع بإضفاء مناخ متوسطي لطيف .. الأمر الذي عزز رغبة المستثمرين في شراء عقار في تركيا .

دون نسيان جمال مضيق البوسفور .. هذا المعلم السياحي والاستثماري أيضا التجاري .. الذي أضحى من أهم الوجهات السياحية في العالم والذي يصل القارة الاسيوية بالاوروبية .

لا يخفى على أحد أن قطاع السياحة في تركيا مرتبط ارتباطا وثيقا بقطاع العقارات فهي الذي يمهد الأرض أمام الجميع للدخول اليه .. فكلما زاد توافد السياح زادت فرصة استحواذهم على عقارات تركيا  حيث يتمكنون من الاطلاع عن كثب على الفرص العقارية المتاحة ومعرفة التسهيلات الحكومية المشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا .

إمكانية الحصول على الجنسية التركية :

لتعزيز الاستثمار الأجنبي و فتح الابواب امام رؤوس الأموال الكبيرة  يمنح القانون التركي الحق في إمكانية الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري و ذلك من خلال شراء عقار أو مجموعة عقارات بقيمة تفوق 250 ألف دولار دون بيعه لمدة 3 سنوات .

ساهمت هذه القرارات في زيادة معدل استقطاب المستثمرين من كل البلدان و مضاعفة مبيعات عقارات تركيا الذي دعم النهوض بالاقتصاد التركي فرغم ما مر به من صعوبات أحيانا ظل هذا الأخير صامدا..  العامل الذي شجع المستثمرين على الاستثمار العقاري في تركيا .

يتمتع المستثمر عند حصوله على الجنسية التركية على عدة ميزات منها : الجواز التركي الذي يسمح بدخول أكثر من 70 دولة في العالم دون الحاجة لفيزا.

أيضا القيام بالاستثمارات العقارية وإنشاء استثمارات قوية تحقق أرباحا عالية بسهولة أكبر.. دون نسيان التمتع بقانون التقاعد عند بلوغ السن القانوني 60 سنة أو بعد إتمام 25 سنة من الخدمة و عدة ميزات أخرى ..

يشرح مقال الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري هذا التبويب بشكل مفصل اكثر لا تفوت عليك متعة قراءته ..

شركة EL ALI GROUP  توفر لكم مشاريع مناسبة للجنسية التركية ..كما توفر أيضا مشاريع مناسبة للاستثمار..مشاريع جاهزة للسكن الفوري ..مشاريع قيد الإنشاء ..مشاريع تجارية .. مشاريع للبيع وشقق للايجار.

أسعار منخفضة مقارنة بالبلدان الأوروبية :

تعتبر العقارات في تركيا منخفضة التكلفة مقارنة بالدول الأوروبية و حتى دول الخليج و في أمريكا أيضا و عديد الدول الأخرى و ذلك سببه أن سوق العقارات قد شهد تباطؤ قبل دخوله للسوق الأوروبي .. هذا العامل قد أثر على انخفاض أسعار العقارات وساهم في جذب العديد من المستثمرين من كافة بقاع الأرض ..

كما سمح لهم بالتخلي عن الحاجة لقروض عقارية أو حتى الشراء بالتقسيط ..

أوردت صحيفة أمريكية أن معدل أسعار العقارات في تركيا يعتبر اقل ب 50 الى 60 % من أسعار العقارات في أوروبا الشرقية و 80 الى 90 % في أوروبا الغربية .

حيث يمكنك الحصول على شقق للبيع في اسطنبول  رخيصة الثمن و التي تعتبر عاصمة تركيا و من أفخم و أكثر المدن تطورا .

حياة مثالية للأجانب :

تعتبر تكلفة المعيشة في تركيا منطقية و مقبولة مقارنة بدول الخليج و الدول الأوروبية و هذا جلي وواضح من خلال رصد ضعف الليرة التركية التي تفسر الانخفاض النسبي لتكلفة المعيشة اليومية الذي يشجع الأجانب على شراء عقار في تركيا .

فعلى سبيل المثال نجد محلات البقالة و فواتير الكهرباء و الماء و الغاز كذلك التنقل و تناول الطعام بالخارج و الملابس دون نسيان خدمات الانترنت وشبكات الاتصال تعتبر كلها متناسبة مع الدخل الشهري و منخفضة مقارنة بباقي الدول الأوروبية .

استثمار طويل الأمد :

يوجد نوعين من الاستثمار العقاري و هما الاستثمار العقاري طويل الامد او الأجل والاستثمار العقاري قصير الأمد .

بالنسبة للنوع الأول فهو يعتمد على شراء عقارات في تركيا من المتوقع أن تزداد قيمتها مستقبلا و يتناسب كذلك مع المشاريع الضخمة ..  يستوجب هذا النوع أساسا الصبر و هذا لأن تحقيق الأرباح يكون على فترات طويلة تفوق عادة السنة الواحدة .

يستوجب كذلك سيولة كبيرة و لكنه في الحقيقة أكثر أمانا من الاستثمار قصير الأمد .

بناءا على ما سبق فإن المستثمر سيركز على دولة قوية اقتصاديا تحتوي على بنية تحتية متطورة و متكاملة ك تركيا مثلا و مدينة اسطنبول خاصة ك عقارات مجاورة لمطار إسطنبول الثالث وقناة اسطنبول المائية الجديدة التي سيزداد أسعارها طبعا فور انتهاء العمل عليها .

شركة EL ALI GROUP  توفر لكم مشاريع قيد الإنشاء ..كما توفر أيضا مشاريع مناسبة للاستثمار..مشاريع مناسبة للجنسية التركية.. مشاريع جاهزة للسكن الفوري .. ..مشاريع تجارية .. مشاريع للبيع وشقق للايجار.

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا :

الشراء بغرض حفظ الأموال :

يعتقد أغلب الناس ان للاستثمار العقاري نوع واحد  فقط وهو شراء شقه او تأجيرها مفروشة  ولكن أنواع الاستثمار العقاري في تركيا تحديدا هي عديدة ومتعددة .

يكون النوع الأول وهو الشراء بغرض حفظ الأموال في أصول تزيد قيمتها مع الزمن كالاراضي مثلا ولكن هذه الزيادة من الضروري أن يتم قياسها مع معدل التضخم في تركيا او اسطنبول .

الشراء لغرض البيع :

يعتبر هذا الاستثمار من أهم الاستثمارات وأكثرها ربحية ..  يكون عبر شراء المستثمر شقة او عدد من الشقق حسب امكانياته في مشروع قيد الإنشاء وغالبا بعد سنة أو سنتين عند التسليم تكون الزيادة بين 10 الى 25 % وممكن ان تصل الى 50 % في بعض المشاريع .

أهم عامل في هذه النوعية من الاستثمارات هوالموقع .

الشراء بغرض التأجير السياحي :

يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعا بين أغلب المستثمرين ..  يتحقق عبر شراء شقة وتأسيسها والتسويق لها أو تقديمها لشركات السياحة المتواجدة في تركيا .

أو التعاقد مع شركة من شركات إدارة الأملاك وهي التي تقوم بخدمات النظافة او التسويق او الصيانة .

من المهم عند شراء مشروع بغرض التأجير السياحي أن يكون قريب من الخدمات والمواصلات وفي منطقة جذب سياحي  لضمان  استمرارية الأشغال  وعدم توقفه خلال فترات طويلة في السنة .

غالبا ما يكون العائد السنوي لهذا النموذج يتراوح بين 8 الى 9 % وما فوق  وذلك حسب المنطقة والخدمات الموجودة داخل المجمع وحسب فخامة تأثير الشقة.

الشراء بغرض التأجير السنوي :

يقوم المستثمر بشراء شقة في مجمع ثم يقوم بتأجيرها كسكن او مكتب غير مؤثث اي فارغ  بعقود سنوية تزيد بنسبة  لا تقل عن 10 %  من قيمة الايجار .

العائد على هذا نوع من الاستثمار يكون عادة  غير مرتفع يصل الى حوالي 5 % و اكثر من أصل العقار كل سنة .

شراء عقار تجاري :

يتحقق هذا النوع من الاستثمار من خلال شراء محلات و مكاتب تجارية بغرض التأجير السنوي.

هناك بعض المشاريع التي تقدم ضمان تأجير سنوي قد يصل احيانا الى 5 أو 8 % وهم بدورهم يقومون بتأجيرها للمحلات او المقاهي .

ويحصل المستثمر على نسبة من العائد أو الارباح سنويا .

الشراء داخل الفنادق :

هذا نوع من الاستثمار العقاري يقوم أساسا على شراء المستثمر غرفة أو أكثر داخل الفندق حسب امكانياته ورغبته .

أولا يأخذ نسبة مادية ثابتة لعدد من السنوات حسب الاتفاق أما بعد يتحول هذا العائد المادي و يصبح له .

الاستثمار العقاري بهدف الحصول على الجنسية التركية :

يعتبر الاستثمار العقاري من أحد طرق الحصول على الجنسية التركية و يستوجب توفر عدة شروط لذلك من أهمها : أن لا تقل قيمة العقار أو العقارات المشتراة عن 250 ألف دولار أمريكي .. أن يكون هذا العقار غير مستخدم لنفس الغرض من قبل .. أن يتم تسجيل العقار في تركيا بشكل نظامي في دائرة الطابو ..

كما يستوجب حصول الأجانب على تقرير تقييم عقاري من شركة متخصصة في التقييم العقاري و معتمدة من الحكومة التركية ..

وأخيرا من الضروري أن ننوه على أهمية تسديد قيمة العقار عبر حوالة بنكية نظامية .

و كما ذكرنا سابقا فان الحصول على الجنسية التركية لا يخلو من ميزات عديدة .

Compare

Enter your keyword