أسئلة عن ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا

أسئلة عن ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا

ضريبة القيمة المضافة على العقارات: سؤال وجواب! في هذا المقال نقوم بالإجابة على كافة الاستفسارات التي تتعلق بضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا، خصوصاً بعد الكثير من التكهنات والشائعات التي صدرت في الآونة الأخيرة.

 

هل تم حقاً إلغاء ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا في المدن الكبرى؟

في عام 2013 حددت الجهات المختصة في الحكومة التركية ضريبة القيمة المضافة على العقارات السكنية التي تبلغ أو تتجاوز مساحتها 150 متر مربع في المناطق الحضرية بنسبة تتراوح بين 1.8% حتى 18% وفقاً لفئة البناء وقيمة ضريبة الملكية العقارية وقيمة الأرض التي يتم الإنشاء عليها.

ومع ذلك فإن ضريبة القيمة المضافة بلغت 18% على العقارات التي تقل مساحتها عن 150 متر مربع، مما أدى إلى مطالبة الفاعلين في القطاع العقاري بإلغاء هذه اللوائح التي من المتوقع أن يصدر مرسوم رئاسي لتعديل هذه الشرائح في القريب العاجل.

 

كيف سيتم احتساب نسبة ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا؟

تكلفة الأرض التي يتم إنشاء المشاريع السكنية عليها تلعب دوراً كبيراً في تحديد قيمة العقار، بالإضافة إلى تكاليف البناء من مواد أولية وآلات وأجور أخرى. ومن المتوقع مع صدور القرار الرئاسي أن يتم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة على الأراضي من 18% إلى 8%.

 

كيف سيتم احتساب الضريبة على المنازل التي تزيد مساحتها الصافية عن 150 متراً مربعاً؟

في السابق، كانت المنازل التي تبلغ مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً وما فوق تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 18٪.  ومن المتوقع ومع صدور قرار الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان أن يتم احتساب الضريبة بشكل تدريجي على عمليات بيع المنازل التي تبلغ مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً وما فوق، حيث سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على الشكل التالي:

في حال كانت مساحة المنزل تصل إلى 150 متر مربع سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 8%.

في حال تجاوزت مساحة المنزل 150 متر مربع سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18% لكل متر مربع يزيد عن 150.

مثلاً في حال بلغت مساحة المنزل 170 متر مربع سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 8% لمساحة 150 متر مربع و18% لمساحة 20 متر مربع.

ومن المتوقع مع نشر المرسوم الرئاسي أن يتم زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للمساكن المتواجدة في المدن الصغيرة من 1٪ إلى 8٪. ولا بد أن ينعكس هذا الاختلاف في معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 7 % على أسعار العقارات في هذه المناطق.

 

هل سيتغير معدل ضريبة القيمة المضافة في المساكن المناطق الخاضعة للتطوير الحضري؟

يتم الحفاظ على معدل ضريبة القيمة المضافة البالغ 1 في المائة المطبق في المساكن التي تبلغ مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً ضمن المناطق الخاضعة للتطوير الحضري، وسيستمر حساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1 في المائة في الفترات القادمة.

اما بالنسبة للمساكن المبنية في مناطق التطوير الحضري والتي تتجاوز مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً، سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1 في المائة لمساحة 150 متراً مربعاً، وسيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18% للأمتار المربعة التي تزيد عن 150.

 

 هل سيكون نظام احتساب ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا ساري على التراخيص القديمة؟

سيتم تطبيق نظام احتساب ضريبة القيمة المضافة على تصاريح البناء الصادرة من تاريخ صدور المرسوم الرئاسي. تخضع العقارات التي تم الحصول على تصاريح البناء لها قبل تاريخ صدور القانون الذي من المتوقع أن يعلن عليه الرئيس التركي لاحقاً. بهذه الطريقة، ستتم حماية حقوق الملّاك.

 

 هل سينخفض استرداد ضريبة القيمة المضافة في القطاع العقاري؟

الهدف الأهم من هذه اللوائح هو أنها ستقلل من استرداد ضريبة القيمة المضافة في قطاع العقارات على المدى المتوسط.

ولا بد من التنويه أنه بحسب القانون الحالي يمكن للأجانب الذين يقومون بشراء عقار لأول مرة في تركيا أن يستردوا قيمة ضريبة القيمة المضافة التي قاموا بتسديدها عند إتمام عملية شراء العقار.

Compare

Enter your keyword